الاقامة العقارية في تركيا

2024-01-06

277,137 زيارة

الاقامة العقارية في تركيا

تميل الكفة عند المقارنة لصالح ترجيح الحصول على اقامة عقارية في تركيا عن طريق شراء عقار في مقابل أنواع الإقامات الأخرى مثل الإقامة السياحية مثلاً؛ وذلك على اعتبار أنّ سند الملكيّة العقاريّة (الطابو) يحمل في طيّاته مدلولاً قانونيّاً، قد يكون مفتاح الحلّ في كثير من الأحيان كما سنوضح لاحقاً.

في الوقت ذاته يشهد الاستثمار العقاري في تركيا نموّاً متزايداً، فقد بلغ عدد الشّقق التي اشتراها الأجانب في تركيا خلال العام 2017 مثلاً 22 ألفاً و234 شقّة، معظمها شقق في إسطنبول، وفي المركز الثاني جاءت أنطاليا التي بيع فيها 4 آلاف و707 شقّة، ثمّ بورصة بـ ألف و474 شقّةً، وفي المركز الرابع جاءت يلوا بـ ألف و79 شقةً.

معلومات عن الإقامة العقارية في تركيا

من مختلف أنحاء العالم، يتّجه كثيرون اليوم إلى تركيا لبدء حياة جديدة، أو للشّروع في عمل جديد، أو حتى للشعور بالرّاحة والسّكينة عقب تقاعدهم.

مستفيدين ممّا شهدته البلاد مؤخّراً من نهوض عامّ شمل مختلف مناحي الحياة خلال الأعوام القليلة الماضية.

وبفضل موقعها الجغرافيّ الفريد، إلى جانب تاريخها الثّريّ والمتنوّع، أضحت تركيا مكاناً أثيراً للعيش لدى كثير من زوّارها والمقيمين فيها.

وتتميّز المناطق الحضريّة الكبرى ببيئة أكثر عصريّة وتكاملاً، حيث توفّر مجمعات الإقامة الفاخرة كل ما تتوقّعه من وسائل الرّاحة اليوميّة مثل الأمن، ورياض الأطفال، والمدارس الدولية والعربية، والمرافق الرياضيّة والاجتماعيّة، ومواقف السّيّارات، ومراكز التّسوّق…

ومن خلال التسهيلات التي تقدمها الحكومة لتشجيع الاستثمار في تركيا، تصبح البلاد حاضنة جاذبة للأعمال، ومن ذلك: التخفيضات الضريبية، وإصدار الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار، وحتى منح الجنسية التركية حسب قانون الجنسية الجديد وتعديلاته... فيقبل المستثمرون على شراء العقارات السكنية والتجارية بأنوعها كالشقق، والفلل، والمحلات، والمكاتب... حيث تتوفر خيارات ممتازة للسكن والاستثمار العقاري في تركيا.

انواع الاقامات في تركيا

إن شراء عقار في تركيا والإقامة فيها، ليس النّوع الوحيد من أنواع الإقامة في تركيا، حيث تعتبر تركيا بيئةً جاذبة للطّاقات والموارد وذلك على مستويات عدّة، ولذلك تختلف أنواع الإقامات في تركيا بالنسبة للمقيم بحسب الغاية من وجوده في تركيا وفقاً للأنواع التّالية:

1. الاقامة السياحية في تركيا

تصدر الإقامة السّياحيّة بناء على طلب يتقدّم به طالب الإقامة، من خلال حجز موعد لمراجعة دائرة الهجرة، وذلك عبر الموقع الرسميّ لها على الإنترنت؛ وتمنح عادةً لمدة سنة واحدة.

2. الاقامة طويلة الأمد في تركيا

أو ما يعرف بـ الإقامة الدائمة في تركيا، حيث يُمنح هذا الإذن بموافقة وزارة الدّاخليّة للأجنبيّ المُقيم فوق الأراضي التركيّة بشكل متواصل دون انقطاع لمدة ثمان سنوات وفقاً لشروط محددة.

3. إقامة العمل في تركيا

تُمنح إقامة العمل للأجانب الموظّفين في شركات تركيّة، إذ تقوم الشركة بالحصول عل إذن من وزارة العمل للأجنبي المراد توظيفه ومن ثم طلب الإقامة له. جدير بالذكر أن من أهم شروط إقامة العمل أن تقوم الشركة بتوظيف خمسة موظفين من حملة الجنسية التركية مقابل كل موظف أجنبي.

4. إقامة الطالب في تركيا

وتمنح الإقامة للطّلبة الذين يحضرون إلى تركيا للدّراسة في الجامعات التّركيّة، ويُشترط فيها تقديم ورقة إثبات طالب مصدّقة رسميّاً من الجامعة المسجّل بها.

5. الإقامة الإنسانية في تركيا

يُمنح هذا النّوع من الإقامات للّاجئين الموجودين في تركيا، حسب تقييم الحكومة لأوضاعهم.

6. الإقامة العائلية في تركيا

في حال الزّواج من زوجة تركيّة/ زوج تركيّ، يمكن التقدّم للحصول على الإقامة العائليّة، ويحقّ لصاحبها التّقدّم على الجنسيّة التّركيّة بعد ثلاث سنوات.

كما يمكن الحصول على الإقامة العائلية لأفراد أسرة الموظف الحاصل على إقامة العمل.

الإقامة العقارية في تركيا - اقامة التملك في تركيا

أو اقامة التملك في تركيا، وتسمى (الإقامة العقارية) وسنبسط تفاصيلها في الفقرات التالية...

الاقامة العقارية في تركيا

الاقامة العقارية في تركيا عن طريق شراء عقار - معلومات مفصلة

هي إقامة قصيرة مـتجدّدة تمنح للأجانب الذين قاموا بعملية شراء عقار في تركيا، حيث انطلقت حملات مشجعة كثيرة للتملك في تركيا، مثل حملة: تملك في تركيا واحصل على إقامة؛ وتمنح الإقامة العقارية (الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار) لمدّة عام واحد في العادة، ويحق للزّوجة وكذلك الأولاد تحت سن 18 عاماً الحصول على إقامة كذلك بوصفهم مرافقين للمالك.

الضمان الحكومي الضمان الحكومي

شروط الاقامة العقارية في تركيا

  • سند ملكية عقار (الطابو).
  • تأمين الزّلازل الخاصّ بالعقار.
  • جواز سفر صالح لمدّة أقلّها ستّة أشهر.
  • بيان عائليّ للأولاد مترجم للغة التركية ومصدّق من السّفارة التّركيّة في البلد الأمّ.
  • تأمين صحيّ في الأراضي التركيّة لكل فرد من أفراد العائلة.
 

عرض الكل

عرض الكل

اقامة عقارية في تركيا

مميزات الاقامة العقارية في تركيا

  • تشترك الإقامة العقاريّة (الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار) مع الإقامة السّياحيّة في جوانب عدّة، غير أنّ الإقامة العقارية تعتبر أقوى من حيث قابليّة ومدّة التّجديد الممنوحة.
  • تُمكِّن إقامة التملك صاحب العقار من الإقامة على الأراضي التّركيّة، من خلال شراء شقة في تركيا والإقامة، لكن لا يحق له التّقدّم للحصول على الجنسيّة التّركيّة من خلال هذه الإقامة، إلا إذا كان العقار بقيمة 400 ألف دولار على الأقل، فعندها يحق للمالك التقدم بطلب الجنسية التركية مقابل شراء عقار وفقاً لشروط محددة.
  • عند تجديد الإقامة العقاريّة لابدّ من وجود صك الطابو (سند الملكية) الذي منحت الإقامة على أساسه ولا يجوز التّقدّم بغيره!

شراء عقار في تركيا للحصول على الإقامة العقارية - نصائح هامة

يتزايد الإقبال على شراء العقارات في تركيا، وتتفاوت أسعار البيوت في تركيا وفقاً لاعتبارات عدّة، فما هي العوامل المحدّدة لأسعار الشقق عموماً؟

  • الموقع: بقربه أو بعده عن مركز المدينة، والمناطق التاريخية، والإطلالات البحرية...
  • عمر وحالة البناء: جاهز أو قيد الإنشاء، قديم أو جديد...
  • المساحة: فكلّما زادت مساحة العقار انخفض سعر وحدته للمتر المربّع الواحد والعكس صحيح، ولابد من الانتباه للمساحة الصافية من أصل المساحة الإجمالية.
  • قرب الشقّة من محطّات المواصلات الحديثة وخطوطها عموماً...
  • القرب من المشروعات الحيويّة: مثل مطار اسطنبول الجديد، وقناة اسطنبول المائية...
  • بعد أو قرب الشقّة من المولات ومراكز التسوّق والتّرفيه...
 
شروط الاقامة العقارية في تركيا

كلّ ما سبق من عوامل يساعد على تحديد سعر الشقّة الذي يخضع على الدّوام للتّحديث من قبل المختصّين وفقاً للمستجدّات الطارئة مهما ظنّ المتابع غير المختص أنّها تفصيليّة وغير مهمّة، ولذلك يُنصح على الدّوام باستشارة الموثوقين من أهل الخبرة العقاريّة قبل القيام بعمليّات بيع أو شراء العقارات... وبشرائك للعقار تضمن الحصول على الإقامة العقارية، وربما تتاح لك الفرصة للحصول على الجنسية التركية.

نقدم عروضاً مميزة للباحثين عن شقق للبيع في إسطنبول ضمن أجمل وأرقى المناطق. شاهد الأسعار وتعرف على التفاصيل.

ما هو الحد الأدنى لقيمة العقار المؤهل للحصول على الإقامة العقارية

يجب على مــن يــريــد الـحصـول عـلـى الإقـــامـــة العقـارية في تركيــا، الانــتــبــاه إلى أنه يُشترط لذلك أن يــكــون ســـــعــــر الـــعــقـــار المراد شراؤه 200 ألــــف دولار فصاعداً فــي الــولايــات التركية مـــثـــل: إســـطـنــبــول، وأنــقــــرة، وإزمــيــــر، وبورصا، وأنطاليا، وعنتاب، وأضنــة، ومـــرســين. وذلك في حال رغبة المستثمر الأجنبي في الحصول على الإقامة العقارية في تركيا.

ويجدر التنبيه إلى أنه ينبغي أن يـكون تقرير التقييم الـعــقــاري مســاوياً للــحــد الأدنى الـمــذكــور لضمـان اســـتــخراج الإقامة العقارية.

أسئلة شائعة عن الإقامة العقارية

ابحث في قائمة مشاريعنا المميزة وجد العقار المناسب لك

search-banner
search-banner
ما هي الاقامة العقارية في تركيا؟

هي إقامة قصيرة مـتجدّدة، تُمنح للأجانب الذين يتملّكون عقاراً أو عقارات في تركيا.

وتمنح الإقامة العقارية (الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار) لمدّة عام واحد عادةً، ويحق للزّوجة وكذلك الأولاد تحت سن 18 عاماً الحصول على إقامة كذلك بوصفهم مرافقين للمالك

ما هي مميزات الاقامة العقارية في تركيا؟

من أهم ميزات الإقامة العقارية:

  1. يحق لمالك العقار وأفراد عائلته التمتع بكافة حقوق الإقامة في تركيا، وتتيح لك إمكانية دخول تركيا من دون تأشيرات أو موافقات أمنية مسبقة.
  2. تشترك الإقامة العقاريّة (الاقامة في تركيا عن طريق شراء عقار) مع الإقامة السّياحيّة في جوانب عدّة، غير أنّ الإقامة العقارية تعتبر أقوى من حيث قابليّة التّجديد ومدّتها الممنوحة.
  3. فتح حساب بنكى فى أحد البنوك التركية، والتمتع بالحرية المصرفية واستقبال وإرسال الأموال.
  4. إمكانية التقدم إلى سفارات الدول الأخرى من داخل تركيا بهدف الحصول على فيزة لها.
  5. يمكن التقدم للحصول على رخصة قيادة تركية للسيارة.
  6. حق تملُّك سيارة خاصة في تركيا.
  7. فرصة تحصيل تأمين طبي في مشافى تركيا.
  8. التسجيل في المدارس والجامعات التركية.
  9. كما يحق لحاملي الإقامة العقارية التقدم للجنسية التركية في حال بلغت قيمة ممتلكاتهم العقارية 400 ألف دولار أمريكي، وضمن شروط محددة.
ما هي شروط الاقامة العقارية في تركيا؟

للحصول على الإقامة العقارية يُشترط:

  1. أن يتملك الأجنبي مسكناً أو عقاراً معدّاً للإقامة، وأن يُستخدم بغاية السكن.
  2. أن يتم تسجيل العقار في الطابو والحصول على سند الملكية.
  3. تأمين كامل الأوراق المطلوبة والثبوتيات اللازمة.

هل أنت جاهز للاستثمار؟ ما هي ميزانيتك؟

كم عدد غرف المعيشة في الشقة؟

go back

لدينا مجموعة من الخيارات لك.

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

ما هي الأوراق المطلوبة للاقامة العقارية في تركيا؟

الأوراق المطلوبة لطلب الإقامة العقارية في تركيا:

  1. سند ملكية العقار (سند الطابو).
  2. تأمين الزّلازل الخاصّ بالعقار.
  3. جواز سفر صالح لمدّة أقلّها ستّة أشهر.
  4. بيان عائليّ للأولاد مترجم للغة التركية ومصدّق من السّفارة التّركيّة في البلد الأمّ.
  5. تأمين صحيّ في الأراضي التركيّة لكل فرد من أفراد العائلة.
ما هي مدة الاقامة العقارية في تركيا؟

موعد لاستشارة عقارية

هل ترغب في استشارة عقارية عن بُعد؟

موعد لاستشارة عقارية

ما هو نوع الاتصال المفضل لديك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

ما هو اليوم الذي يناسبك؟

go back

موعد لاستشارة عقارية

اسمحوا لنا بالاتصال بكم

go back

شكرًا لك!

لقد استلمنا معلوماتك وسنتواصل معك في أقرب وقت ممكن. في هذه الأثناء، يمكنك الاطلاع على مشاريعنا العقارية الجديدة أو تصفح أحدث مقالاتنا.

تُمنح الإقامة العقارية لمدة عام واحد عادةً، أو عامين، مع إمكانية تجديدها بشكل سنوي.

ما هي المحافظات التي تمنح اقامة سنتين لتملك العقار في تركيا؟

لا يختلف الأمر بين محافظة أو ولاية وأخرى من حيث مدة منح الإقامة العقارية، ويعود تقدير ذلك إلى الإدارة المسؤولة، مع احتمالية منح الإقامة لمدة عامين لمن يُرفق ضمن ملفِّه تأميناً صحيّاً يغطي هذه المدة، وبشرط صلاحية جواز السفر أيضاً.

ما هو الحد الأدنى للعقار للحصول على اقامة عقارية في تركيا؟

يجب على مــن يــريــد الـحصـول عـلـى الإقـــامـــة العقـارية في تركيــا، الانــتــبــاه إلى أنه يُشترط لذلك أن يــكــون ســـــعــــر الـــعــقـــار المراد شراؤه 200 ألــــف دولار فصاعداً فــي الــولايــات التركية مـــثـــل: إســـطـنــبــول، وأنــقــــرة، وإزمــيــــر، وبورصا، وأنطاليا، وعنتاب، وأضنــة، ومـــرســين.

ويجدر التنبيه إلى أنه ينبغي أن يـكون تقرير التقييم الـعــقــاري مســاوياً للــحــد الأدنى الـمــذكــور لضمـان اســـتــخراج الإقامة العقارية.

ما هي تكلفة الحصول على الاقامة العقارية في تركيا؟

تعتبر تكاليف التقديم للإقامة العقارية في تركيا بسيطة ويسيرة، إذ إنها تقتصر على التأمين الصحي الذي تختلف قيمته باختلاف الفئة العمرية، وبعض الرسوم الأخرى.

هل يحصل السوريون على الاقامة العقارية في تركيا؟

يعدُّ السوريون من الجنسيات التي لا يتيح لهم القانون التركي التملك العقاري بشكل مباشر في أراضي الجمهورية التركية، ولكن يحق لهم التملك عبر تأسيس شركة وتسجيل العقار على اسم تلك الشركة. ولذلك لا يحق لسوريي الجنسية الحصول على الإقامة العقارية، بينما يحق لهم الحصول على غيرها من الإقامات.

هل يمكن لمن يحصل على الاقامة العقارية أن يتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية؟

إن تملك عقار في تركيا بقيمة 400 ألف دولار أمريكي يمنح صاحبه حق التقدم والحصول على الجنسية التركية، ويشمل هذا الحق صاحب العقار وزوجته وأولاده دون سن 18 عاماً.

أما إن كانت قيمة العقار أقل من 400 ألف دولار، فلا يحق لصاحبها التقدم للجنسية التركية حتى يضم عقارات أخرى إلى ملكيته وتبلغ قيمتها القيمةَ المحدَّدة والمذكورة آنفاً.

 

إعداد وتحرير: امتلاك العقارية©

المصدر الرئيس: إدارة الهجرة في وزارة الداخلية التركية

contact contact

تحدث إلينا عبر منصتك المفضلة

ما هو العقار الذي تبحث عنه

back

المنصات

شكراً لكم!

close

تم إرسال رسالتك بنجاح. سنتواصل معك قريباً!